Curriculum Vitae

                                                       السيرة الذاتية 

معلومات شخصية: Profile

 

الأسم :                     أ.د. أنور محمد فرج محمود (Anwar M Faraj)

من مواليد :                 (1977) محافظة السليمانية / العراق

العنوان :                    السليمانية / إقليم كوردستان العراق

البريد الالكتروني :             anwar.faraj@uhd.edu.iq

الاختصاص العام :           العلوم السياسية

الاختصاص الدقيق :         العلاقات الدولية

اللقب العلمي :             أستاذ

 

الشهادات:

1.     دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة النيلين/ الخرطوم/ السودان/ 2005. وكان عنوان أطروحته (النظرية الواقعية في العلاقات الدولية: دراسة نقدية مقارنة في ضوء النظريات المعاصرة).

2.     ماجستير  العلوم السياسية من جامعة النيلين/ الخرطوم/ السودان/ 2003. وكان عنوان رسالته (المركزية الغربية: من التمركز حول الذات إلى الهيمنة على الآخر).

3.     بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة صلاح الدين /أربيل / إقليم كوردستان العراق/ جمهورية العراق 1999. وكان ترتيبه الأول على دفعته بتقدير جيد جداً.

 

العمل:

1.     مساعد رئيس جامعة التنمية البشرية للشؤون العلمية والدراسات العليا، منذ 2016.

2.     عميد كلية القانون والسياسة / جامعة التنمية البشرية، (2008-2016).

3.     تدريسي لمادة (نظريات العلاقات الدولية) في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بجامعة السليمانية منذ 2005.

4.     محاضر لمواد (المنظمات الدولية) و(العلاقات الدولية) و(السياسة الخارجية) مرحلة البكالوريوس بجامعتي السليمانية والتنمية البشرية.

5.     مدرس بقسم الإعلام في كلية العلوم الانسانية بجامعة السليمانية (حزيران 2005- نيسان 2008).

6.     شارك في العديد من الدورات داخل وخارج العراق في مجال ترسيخ الديمقراطية وحقوق الانسان والمجتمع المدني.

7.     يحاضر في الندوات وورشات العمل الخاصة في مجال تخصصه، للعدد من المنظمات غير الحكومية الداخلية والدولية منها (NDI) الامريكية و(NPA) النرويجية  و(المعهد الكوردي للديمقراطية KIE)  و(منظمة تنمية نشاطات الشباب YADK)وغيرها.

8.     شارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية داخل العراق وخارجها ببحوث علمية.

9.     أشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في تخصص العلوم السياسية.

10.المشاركة في الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب في البرامج والحوارات والملفات المتعلقة بتخصصه.

 

البحوث المنشورة: Publications

1.     رسالته للماجستير (المركزية الغربية: من التمركز حول الذات إلى الهيمنة على الآخر)  هيئة الاعمال الفكرية، الخرطوم، 2005.

2.      أطروحة الدكتوراه (النظرية الواقعية في العلاقات الدولية: دراسة نقدية مقارنة في ضوء النظريات المعاصرة) مركز كوردستان للدراسات الاستراتيجية، 2007.

3.      كتاب مساعد منهجي في مجال العلاقات الدولية باللغة الكوردية بعنوان (مدخل إلى العلاقات الدولية) طبع من قبل، مكتب الفكر والتوعية التابع للاتحاد الوطني الكوردستاني،2008.

4.      دراسة نظرية بعنوان (النموذج المعرفي الواقعي لدراسة العلاقات الدولية) طبع من قبل (المركز العلمي للدراسات السياسية، عمان، 2008).

5.      دراسة بعنوان (عملية صنع القرار في الأزمات الدولية: دراسة نظرية حول إدارة الأزمات الدولية) تم نشرها في مجلة (جامعة السليمانية/فرعB)، العدد (24) الصادر في (تشرين الأول/ 2008). باللغة الكوردية.

6.      دراسة بعنوان (السياسة الخارجية المشتركة للاتحاد الاوروبي تجاه الشرق الاوسط: اعلان برشلونة نموذجا) منشورة في مجلة (دراسات دولية)، العدد 39  لعام 2009 ، وهي مجلة محكمة تصدر عن مركز الدراسات الدولية في جامعة بغداد.

7.      بحث مشترك مع (د. ئاسؤ ابراهيم) بعنوان (دور التنشئة في المشاركة السياسية للشباب/ دراسة على عينة من طلاب جامعة السليمانية) منشورة في مجلة جامعة كركوك، المجلد/ 5، العدد/ 1، ج/2، السنة/ 2010.

8.      دراسة بعنوان ( تقييم نقدي لمشروع السلام الدائم لـ"كانت" ضمن الاطار العام لفلسفته)، منشورة ضمن أعمال المؤتمر العلمي الثاني لكلية العلوم الاجتماعية السياسية بجامعة السليمانية، في: د. واحد عمر محي الدين، د. رشيد عمارة ياس (إعداد)، التعايش السلمي في العراق: الواقع والمستقبل، السليمانية، جامعة السليمانية، 2011.

9.     دراسة بعنوان (مساهمات الليبرالية في العلاقات الدولية نظرية السلام الديمقراطي لـ(مايكل دويل) أنموذجاً) تم نشرها في مجلة (جامعة السليمانية/فرعB)، العدد (38) الصادر في (كانون الثاني/ 2013).

10.    دراسة بعنوان (المجتمع المدني العالمي بين الفاعلية والشرعية) منشورة في مجلة (المستنصرية للدراسات العربية والدولية)، العدد (37)، لعام (2012)، وهي مجلة محكمة تصدر عن جامعة المستنصرية.

11.  دراسة بعنوان (الحكم العالمي: المفهوم والمجالات)، مجلة دراسات قانونية وسياسية، كلية القانون والسياسة جامعة السليمانية، السنة الثانية، العدد (3)، نيسان/2014.

12.  دراسة بعنوان (مساهمات مدرسة فرانكفورت في حقل العلاقات الدولية) منشورة في مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية بجامعة كركوك، في (8/2015).

13.  دراسة بعنوان (البحث عن العدالة العالمية: دراسة تحليلية لنظرية جون راولز في العدالة) منشورة في مجلة دراسات قانونية وسياسية، كلية القانون والسياسة جامعة السليمانية، السنة (الرابعة)، العدد (السابع) فی (نيسان/ 2016).

14.   دراسة بعنوان (دور المجال العام في ترسيخ الحكم الرشيد) منشورة في مجلة جامعة التنمية البشرية، السنة (3)، العدد (1) في (2017/3/16).

15.  دراسة بعنوان (الفاعلون من غير الدول والدولة الفاشلة: دراسة من منظور العصور الوسطى الجديدة في الشرق الأوسط) منشورة في مجلة دراسات قانونية وسياسية، كلية القانون والسياسة جامعة السليمانية، السنة (5)، العدد (1) فی (تموز/ 2017).

16.   دراسة بعنوان (التعايش بين الاتجاهين العلماني والديني في المجال العام) منشورة في مجلة جامعة التنمية البشرية، السنة (4)، العدد (1) في (2018/3/31).


البحوث غير المنشورة:

1.     دراسة بعنوان (تأثير العلاقات المدنية العسكرية على عملية التحول الديمقراطي) عرضت في المؤتمر العلمي الخامس لكلية العلوم السياسية بجامعة السليمانية، المنعقد في مدينة ضةم ضةمالأ في (التشرين الثاني/ 2014).